موضوع: في ظلال علوم القران الكريم واسراره موسوعه كامله الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:20 pm
* الحمد لله والصلاة والسلام على
رسول الله أما بعد :
* القرءان الكريم هو المعجزة الباقية العظمى الدائمة التى أيد الله بها رسوله محمد كما صح عن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال :
قال النبى : (ما من الأنبياء نبى إلا أعطى من الآيات ما مثله آمن عليه البشر وإنما كان الذى أوتيته وحيآ أوحاه الله إلى فأرجو أن أكون أكثرهم تابعآ يومالقيامة)
* وقد نزل بهذا القرءان خير ملك وهو الروح الأمين جبريل عليه السلام فى شهر رمضان المبارك فى ليلة خير من ألف شهر هى ليلة القدر على سيد ولد أدم محمد فى خير قرن وخير أمة أخرجت للناس فتبارك الذى نزله على عبده ليكون للعالمين نذيرآ.
* فالقرءان هو الدستور الخالد لهذه الأمة نزل ليحكم فى الأرض بين الناس فهو تشريع ربنا سبحانه وتعالى ومحكم تنزيله ومعجزة نبيه وقال تعالى : (ما فرطنا فى الكتاب من شئ) وهو أصدق كتاب وأحسن حديث وخير كلام إنه مهيمن على الكتب من قبله وقائد لمن تبعه لجنات النعيم إنه منجى من النيران ومنقذ من الخسران وشفيع لحملته يوم يقوم الأشهاد إنه مؤنس فى القبور وهاديآ لسبيل السلام .
* والقرءان ملئ بالأسرار العجيبة والخواص الربانية المذهلة ولا غرو فهو كتاب الله الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وهو الكتاب الذى وصفه الرسول بأنه لا تنقضى عجائبه ففيه كل ما تريد وقد أوصانا الرسول وقال : (أن هذا القرءان مأدبة الله فتعلموا من مأدبته ما استطعتم) فهو حبل الله المتين وهو النور المبين والشفاء النافع عصمة من تمسك به ونجاة من اتبعه .
* وبقراءة القرءان تجلى صدأ قلبك ويطمئن فؤادك ويذهب غمك وينفرج همك وتنزل عليك السكينة وتغشاك الرحمة وتحفك الملائكة ويذكرك الله فيمن عنده وأعلم إنك حين تقرأه تكون فى حضرة الله ويذكرك أهل السماء حيث جاء فى الحديث القدسى عن رب العزة :
(أنا جليس من ذكرنى) وسأل أبو ذر الرسول عنه : أوصنى يا رسول الله فقال له : (عليك بكتاب الله فإنه نور لك فى الأرض وذكر لك فى السماء)
* وقال الرسول : (قال الله تعالى : من شغله القرءان وذكرى عن مسألتى أعطيته أفضل ما أعطى السائلين وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على سائر خلقه) ، وقال الرسول : (يقال لصاحب القرءان إذا دخل الجنة إقرأ وأصعد فيقرأ ويصعد بكل أية درجة حتى يقرأ أخر شئ معه منه)
* ومن حرمة المصحف ألا تخلى يومآ من أيامك من النظر فيه ولذلك عليك أن تتعلم أحكام التجويد للقرءان وأن تعطى كل حرف حقه ومستحقه فقد سئل أنس بن مالك رضى الله عنه عن قراءة الرسول فقال : (كان يمد مدآ)
[/size][/center]
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: رد: في ظلال علوم القران الكريم واسراره موسوعه كامله الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:22 pm
أداب تلاوة القرءان
1- أن يقرأه على أكمل الحالات من الطهارة ،
استقبال القبلة إن أمكن ، الوقار ، استخدام
السواك قبل التلاوة إن أمكن .
2- أن يقرأه قراءة ترتيل فلا يقرأه فى أقل من 3 ليال .
3- إلتزام الخشوع وإظهار الحزن والبكاء أثناء تلاوته .
4- أن يحسن صوته به لقوله : (زينوا القرءان بأصواتكم)
5- أن يسر تلاوته إن خشى على نفسه رياء أو
سمعة أو كان يشوش على مصلى .
6- أن يتلو بتدبر وتفكر مع تعظيم له
واستحضار القلب وتفهم لمعانيه وأسراره .
7- يجتهد أن يتصف بصفات أهله الذين هم
أهل الله وخاصته وأن يتسم بسماهم .
8- أن يقصد التعبد بتلاوته فالأعمال بالنيات .
9- الاستماع والإنصات الجيد لما نقرؤه .
10- استذكار المحفوظ منه وتعهده والإكثار
من تلاوته . 11- تلاوته بأحكام التلاوة المعروفة فلا يقرأ
بأكثر من رواية فى وقت واحد ويقف عند
رأس كل أية .
12- ينبغى إذا مر بأية عذاب تعوذ بالله منها
وإذا مر بأية نعيم طلب من الله أن يكون من
أهلها وغذا مر باسم الرسول أو ما دل عليه
صلى عليه وسلم وهكذا مما يجعله مستشعر
الأيات وفاهم معانيها ومستحضر بكل ما فيه
معها .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: صفات قارئ القرءان الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:24 pm
صفات قارئ القرءان
1- فى الدنيا : مقبل على تلاوته ، من خيار
الناس ، يرفعه الله درجات فوق درجات .
2- نفسه :مطمئنة بنور الله ، يسمع ويطيع لأوامر
الله ، ينتهى عما نهاه عنه القرءان ومنشرح
الصدر .
3- قلبه :طاهر ، نقى ، لا يصدأ أبدآ .
4- بيته :يتراءى لأهل السماء كما تتراءى
النجوم لأهل الأرض ، ملئ بالنور ، متسع لأهله ،
خيره كثير ، تحضره الملائكة ، تخرج منه
الشياطين .
5- ثوابه :الحرف ب10 حسنات ، تنزل عليه
السكينة ، تغشاه الرحمة ، تحفه الملائكة ،
يذكره الله فيمن عنده ، له دعوة مستجابة عند
الختام (مثل التفاحة طعمها وريحها طيب)
6- يوم القيامة :يكون القرءان شفيع له ،
يكون مع الملائكة الكرام السفرة البررة ،
يرتقى فى درجات الجنة فمنزلته عند أخر أية
قرأ .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: صفات هاجر القرءان الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:26 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
صفات هاجر القرءان
1- فى الدنيا : يهرب من تلاوته ، معيشته
ضنكآ ، مشاكله لا تنتهى ، صدره ملئ
بالهموم .
2- نفسه :مضطربة ، مكتئبة ، ضائق الصدر .
3- قلبه :يصدأ كما يصدأ الحديد لأنه منع
النور من الوصول إليه .
4- بيته :مثل المقبرة المظلمة ، ضيق بأهله ،
خيره قليل وإن كثر فقليل البركة ، لا تدخله
الملائكة ، تسكنه الشياطين .
5- ثوابه :لا شئ له مثله مثل الحنظلة لا ريح لها
وطعمها مر ، صدره كالبيت الخرب .
6- يوم القيامة :يفقده الله بصره ويحشره بين
الخلائق أعمى .
هل أنت من أهل
القرءان ؟
* قال بن مسعود رضى الله عنه : (ينبغى
لقارئ القرءان أن يعرف بليله إذا الناس
نائمون ، وبنهاره إذا الناس مفطرون ،
وببكائه إذا الناس يضحكون ، وبورعه إذا
الناس يخلطون ، وبصمته إذا الناس يخوضون ،
وبخشوعه إذا الناس يختالون ، وبحزنه إذا
الناس يضحكون)
* قال محمد بن كعب : (كنا نعرف قارئ
القرءان بصفرة لونه) يشير لسهره وطول
تهجده .
* قال الفضيل : (حامل القرءان حامل راية
الإسلام ولا ينبغى أن يلغو مع من يلغو ولا يسهو
مع من يسهو ولا يلهو تعظيمآ لله تعالى)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: رد: في ظلال علوم القران الكريم واسراره موسوعه كامله الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:27 pm
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على
المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى أله
وصحبه أجمعين أما بعد .....
فلقد إعتاد الكثير منا عندما يدخل عليه شهر
رمضان وغيره من مواسم الخير أن ينكب على
المصحف ويجتهد فى قرأته وختمه عدة مرات
ومما لاشك فيه أن هذه الظاهرة تحمل فى طياتها
بعض الجوانب الإيجابية كإهتمام المسلمين
بكتابهم وحبهم له ولكن مما يدعو للأسف أن
محور الإهتمام غالبآ ما يدور حول حروف
القرءان وألفاظه دون أن يصاحب ذلك إهتمام
مماثل بما تحمله هذه الألفاظ من معان هادية
وشافية تدفع من يعيش فى أجوائها إلى الإستقامة
على أمر الله وعلى صراطه المستقيم كما قال
تعالى : (إن هذا القرءان يهدى للتى هى أقوم)
(الإسراء-9) وخير دليل على أن ما نفعله مع
القرءان ينقصه الكثير والكثير هو واقعنا الذى
نحياه فالواحد منا يقرأ السور وينتهى من الختمة
تلو الختمة دون أن تجد أثرآ لهذه القراءة فى
أفعاله وسلوكه بل إنك لو سألته عما استوقفه من
أيات لم تجد منه جوابآ فالمهم منصرف لتحصيل
أكبر قدر من القراءة طمعآ فى الأجر والثواب
الذى أخبر به الرسول : (من قرأ حرفآ من كتاب
الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول
الم حرف ، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم
حرف)
المعنى هو المقصود
وما هذا فقط أراد الرسول فلو كان أمر القرءان
يتعلق بالثواب المترتب على قرأته فقط لكان من
الأولى أن نتجه لأعمال أخرى تعود علينا بثواب
أكبر مثل دعاء دخول السوق ونحن نعلم ثوابه
ولسنا بذلك نعنى التقليل من شأن الثواب المترتب
على قراءة القرءان بل نعنى إعادة النظر فى
طريقة تعاملنا معه فقيمة القرءان وبركته
الحقيقية تكمن فى معانيه ولأن اللفظ وسيلة
لإدراك المعنى كان التوجيه النبوى بالإكثار من
تلاوته وتحفيز الناس على ذلك من خلال الثواب
الكبير المترتب على قراءته فإذا ما نظرنا للهدف
الأسمى من نزول القرءان وربطنا بينه وبين ما
رتب الشارع الحكيم على قرأته من ثواب عظيم
لوجدنا أن من أهداف هذا الثواب تشجيع
المسلمين على دوام الإقتراب منه حتى يهتدوا
بهداه ويستشفوا بشفائه .
لا بديل عن التدبر
إن نصوص القرءان واضحة فى أهمية تدبره عند
قرأته أو الإستماع إليه ليكون التدبر وسيلة للفهم
والتأثر ثم العمل يقول تعالى : (كتاب أنزلناه إليك
مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب)(ص-29) ولأن فهم مقصود الخطاب لابد أن يلازم
قراءة القرءان كان توجيه الرسول لعبد الله بن
عمرو بن العاص بألا يختم القرءان فى أقل من
ثلاث معللآ ذلك بقوله : (لا يفقهه من يقرؤه فى
أقل من ثلاث) فنحن نعمل جاهدين على فهم
المقصود من أى كلام نقرؤه أو نسمعه فلماذا لا
نطبق هذه القاعدة على القرءان ؟
نعم لابد أن يصاحب قراءة القرءان الفهم والتدبر
وإن كان هذا واجبآ على قارئه أو مستمعه إلا أنه
ليس غاية فى حد ذاته بل هو وسيلة لتفعيل
معجزته الكبرى وتحقيقها فى نفس متلقيه .
المعجزة الكبرى
نعلم أن القرءان هو أكبر وأعظم معجزة جاءت
من عند الله فما هو سر هذه المعجزة والذى
جعلها تتفوق على كل ما سبقها من معجزات ؟
قد يجب البعض بأن المعجزة تكمن فى أسلوبه
وبلاغته وصلاحيته لكل زمان ومكان ..... إلخ
نعم هذا كله من أوجه إعجاز القرءان ولكن يبقى
سر إعجازه الأعظم فى قدرته على التغيير تغيير
أى إنسان ومن أى حال يكون فيه ليتحول من
خلاله إلى إنسان أخر عالمآ بالله عابدآ له فى كل
أموره وأحواله حتى يتمثل فيه قوله تعالى : (قل
إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب
العالمين)(الأنعام-162)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: رد: في ظلال علوم القران الكريم واسراره موسوعه كامله الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:30 pm
كيفية التغيير
والتغيير الذى يحدثه القرءان يبدأ بدخول نوره
للقلب وشيئآ فشيئآ يزداد النور فى القلب وتدب
الحياة فى جنباته ليبدأ صاحبه حياة جديدة لم
يعهدها من قبل فالقرءان إذن هو الروح التى تبث
فى القلب فتحييه وعندما تبث الروح فى القلب
وتمتلئ جنباته بنور الإيمان فإن هذا من شأنه أن
يطرد الهوى وحب الدنيا من القلب مما يكون له
أبلغ الأثر على سلوك العبد وإهتماماته .
نموذج للتغيير القرءانى
للقرءان تأثير عجيب فى نفس من يحسن
استقباله والتعامل معه على حقيقته ككتاب هداية
وشفاء فمن شأنه أن يحدث إنقلابآ جذريآ شاملآ
فى شخصيته فيعيد صياغتها وتشكيلها من جديد
على ما يحب الله عز وجل ويرضى فإن كنت فى
شك من هذا فتأمل معى ما حدث للصحابة
(رضوان الله عليهم) والذين كانوا قبل إسلامهم
غاية فى الجاهلية ليدخلوا بهذه الحالة لمصنع
القرءان ثم يخرجوا منه أناسآ أخرين تفخر بهم
البشرية حتى الأن .
لماذا غير القرءان الصحابة ؟
الذى مكن القرءان على إحداث هذا التغيير
الجذرى فى جيل الصحابة هو حسن تعاملهم معه
بعد أن أدركوا قيمته وفهموا المقصد من نزوله
ولقد كان أستاذهم الرسولقدوتهم فى ذلك فلقد
عايش القرءان بكيانه كله وأنصبغت حياته به
حتى صار وكأنه قرءانآ يمشى على الأرض فكان
يقرأه قراءة متأنية مترسلة فيرتل السورة حتى
تصبح أطول من أطول منها ولقد ظل ليلة كاملة
يردد فى صلاته آية واحدة وهى : (إن تعذبهم
فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز
الحكيم) (المائدة-118)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: رد: في ظلال علوم القران الكريم واسراره موسوعه كامله الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:31 pm
حالنا مع القرءان
* يا أخى ويا أختى أنت تعلم أن القرءان الذى
بين أيدينا هو نفسه الذى كان مع الصحابة ، وهو
الذى صنع منهم هذا الجيل الفريد ، فما الذى تغير ؟
لماذا لم يعد القرءان ينتج مثل هذه النماذج ؟ هل
فقد مفعوله ؟
* حاشاه أن يكون كذلك ، وهو المعجزة الخالدة
ليوم الدين ، إذن فالخلل فينا نحن ، فمع وجود
المصاحف فى كل بيت وما تبثه الإذاعات ليل نهار
من آيات القرءان ، إلا أن الأمة لم تجن ثمارآ
حقيقية لهذا الإهتمام بالقرءان ، لماذا ؟
* لأننا لا نوفر للقرءان الشروط التى يحتاجها
لتظهر أثار معجزته ويقوم بمهمة التغيير ، فلقد
إقتصر إهتمامنا بالقرءان على لفظه وأختزل
مفهوم تعلمه على تعلم حروفه وكيفية النطق بها
دون أن يصحب ذلك تعلم معانيه ، وأصبح الدافع
الرئيسى لتلاوته هو نيل الثواب والأجر دون
النظر لما تحمله أياته من معان هادية وشافية مما
يجعل الواحد من يسرح فى أودية الدنيا وهو يقرأ
القرءان ويفاجأ بإنتهاء السورة ليبدأ فى غيرها .
من أثار هجر القرءان
* هذا التعامل الشكلى مع القرءان أدى لعدم
الإنتفاع الحقيقى به ،
فماذا كانت النتيجة ؟
* توقفت المعجزة القرءانية -أو كادت- فى إحداث
التغيير الحقيقى فى النفوس ، لتزداد الفجوة بين
الواجب والواقع ، والقول والفعل ، تغيرت
إهتماماتنا ، وأزداد حبنا للدنيا وتعلقنا بها ،
* فجرت علينا سنة الله عز وجل : (ذلك بأن الله
لم يك مغيرآ نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما
بأنفسهم وأن الله سميع عليم)(الأنفال-53)
ضرورة العودة للقرءان
* من هنا يتضح لنا أنه قد أن أوان العودة
الحقيقية للقرءان فنقبل على مأدبته ، ونعطى له
وجوهنا ، ونترك له انفسنا ، فأن الأوان لكى نبدأ
عملية التغيير الحقيقية فى ذواتنا حتى يتحقق
موعود الله لنا ،
كما قال تعالى :(إن الله لا يغير ما بقوم حتى
يغيروا ما بأنفسهم) (الرعد-11)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: رد: في ظلال علوم القران الكريم واسراره موسوعه كامله الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:34 pm
كيف ننتفع بالقرءان ؟
* مما لاشك فيه أن من يقبل على القرءان
مستشعرآ أنه خطاب من الله تعالى موجه إليه
يحمل فى طياته مفاتيح سعادته فى الدنيا والأخرة
وأنه القادر بإذن الله على تغييره مهما كان حاله
لاشك أن هذا الشخص لايحتاج لمن يدله على
وسائل تعينه على الإنتفاع بالقرءان لأنه بهذا
الشعور قد أصبح مهيأ للتغيير الذى يقوم به
القرءان ، أما وإنه من الصعب علينا فى البداية
أن نكون كذلك بسبب ما ورثناه من أشكال التعامل
الخاطئ مع القرءان مما جعل هناك حاجزآ نفسيآ
بيننا وبينه يمنعنا من الإنتفاع الحقيقى به ،
* أما والأمر كذلك فإن عودتنا للقرءان تحتاج
لوسائل سهلة وعملية ومحددة تعين صاحبها على
إدارة وجهه للقرءان والإقبال على مأدبته
والدخول لعالمه ومصنعه بصورة متدرجة ،
ومن أهم الوسائل التى تحقق هذا الغرض
بإختصار هى :
1- الإنشغال بالقرءان :
(يكون شغلنا الشاغل – محور إهتمامنا –
بالمداومة اليومية على تلاوته – ولكى يؤتى
ثماره لابد من استمرارية التعامل معه)
2- تهيئة الجو المناسب :
(وجود مكان هادئ يتم فيه لقاؤنا به – حتى يعنا
على التركيز وحسن الفهم والتعبير عن مشاعرنا
– ويكون فى وقت النشاط)
3- القراءة المتأنية :
(الهادئة – المترسلة – وهذا يستدعى منا سلامة
النطق وحسن الترتيل – ألا يكون همنا ختمه عدة
مرات – وليكن تنافسنا مع أقراننا حول المعانى
الإيمانية المستخرجة من الآيات)
4- التركيز مع القراءة :
(قرأته بحضور ذهن – وعندما نسرح نعيد الآيات
التى شردنا عنها)
5- التجاوب مع القراءة :
(فهو خطاب لكل البشر فعلينا التجاوب معه :
بالرد على أسئلته – وتنفيذ أوامره بالتسبيح أو
الاستغفار – السجود فى مواضع السجود –
التأمين على الدعاء ، وغير ذلك مما يساعدنا
على التركيز مع القرءان وفهم معانيه)
6- أن نجعل المعنى هو المقصود :
(نأخذ المعنى الإجمالى للآية وعندما نجد بعض
الألفاظ التى لا نعرف معناها فعلينا أن نتعرف
على المعنى من السياق – لكن هذا ليس معناه
عدم النظر فى كتب التفسير ومعانى الكلمات
ولكن هذا يكون له وقته الخاص به غير وقت
القراءة)
7- ترديد الآية التى تؤثر فى القلب :
(وهى من أهم الوسائل لأن الإيمان محله القلب
وعلى قدر الإيمان فيه تكون الأعمال الصالحة
التى تقوم بها الجوارح والقرءان من أهم وسائل
زيادة الإيمان)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: علم التجويد الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:36 pm
علم التجويد
مقدمة
لقد أمر الله عباده أن يتفكروا ويتدبروا في معاني وكلمات القرآن الكريم ، ووعدهم بالثواب العظيم ، على كل حرف منه عشر حسنات ، ولقد شرع الله تعالى لعباده الطريق الميسور لقراءة القرآن الكريم على مبادئ وصفات معينة حتى يصلوا إلى المقصود وهو تحقيق مبادئه وتطبيق أحكامه ، وأمر الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم بذلك فقال " ورتل القرآن ترتيلا ". (المزمل: 4)
وقال تعالى : " وقرءانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا ". (الإسراء:106)
ولقد جعل الله تبارك وتعالى القرآن الكريم للأدواء شفاءً ، وللصدور جلاءً ، وأن خير القلوب قلب واعٍ للقرآن الكريم ، وخير الألسنة لسان يتلوه ، وخير البيوت بيت يكون فيه ، وأنه أعظم الكتب منزلة ، فهو النور المبين الذي لا يشبهه نور ، والبرهان المستبين الذي ترتقي به النفوس وتنشرح به الصدور ، لا شيء أفصح من بلاغته ، ولا أرجح من فصاحته ، ولا أكثر من إفادته ، ولا ألذ من تلاوته ، من تمسك به فقد نهج منهج الصواب ، ومن ضل عنه فقد خاب وخسر وطرد عن الباب.
وقال صلى الله عليه وسلم " القرآن أفضل من كل شيء دون الله ، وفضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله عز وجل على خلقه ، فمن وقر القرآن فقد وقر الله ومن لم يوقر القرآن فقد استخف بحق الله ، وحرمة القرآن عند الله كحرمة الوالد على ولده (أخرجه الترمذي والحاكم في تاريخه).
، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول القرآن يارب حله (أي ألبسه حلة) فيلبس تاج الكرامة ، ثم يقول يارب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول يا رب ارض عنه فيرضى عنه ، فيقال له اقرأ وارق ويزداد بكل أية حسنة " رواه الترمذي.
ولننظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول لمعاذ رضي الله عنه : " يا معاذ إن أردت عيش السعداء وميتة الشهداء والنجاة يوم الحشر والأمن من الخوف والنور يوم الظلمات والظل يوم الحرور والري يوم العطش والوزن يوم الخسفة والهدى يوم الضلال فادرس القرآن فإنه ذكر الرحمن وحرز من الشيطان ورجحان في الميزان ( أخرجه الديلمي ).
ومن خلال أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم يظهر لنا فضل المعلم الذي يعلم القرآن :
قال صلى الله عليه وسلم : " يا أبا هريرة تعلم القرآن وعلمه الناس ولا تزال كذلك حتى يأتيك الموت فإنه إن أتاك الموت وأنت كذلك حجت الملائكة إلى قبرك كما تحج المؤمنون إلى بيت الله الحرام " أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجة.
ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم حريصًا كل الحرص على إتقان القراءة عندما كان يلقنه إياها جبريل عليه السلام.
وكان صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه القرآن كما تلقاه من جبريل عليه السلام ، ويلقنهم إياه بنفس الصفة.
ثم خص صلى الله عليه وسلم نفرًا من أصحابه أتقنوا القراءة حتى صاروا أعلامًا فيها منهم : أبي بن كعب ، وعبد الله بن مسعود ، وزيد بن ثابت وأبو موسى الأشعري ، وعثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب ، وأبو الدرداء ، ومعاذ بن جبل وغيرهم ، فكان صلى الله عليه وسلم يسمع منهم القرآن ،
من هذا كله يتبين لنا أن هناك صفة معينة للقراءة هي الصفة المأخوذة عنه صلى الله عليه وسلم وبها أنزل القرآن فمن خالفها أو أهملها فقد خالف السنة وقرأ القرآن بغير ما أنزل.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: نبذة عن تاريخ علم التجويد الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:39 pm
نبذة عن تاريخ علم التجويد
أول من جمع هذا العلم في كتاب هو الإمام العظيم أبو عبيد القاسم بن سلام في القرن الثالث الهجري فقد ألف " كتاب القراءات "
وقيل أن أول من ألف وجمع القراءات هو حفص بن عمر الدوري
واشتهر في القرن الرابع الهجري الحافظ أبو بكر بن مجاهد البغدادي وهو أول من ألف في القراءات السبعة المشهورة ، وتوفي سنة 324 من الهجرة
وفي القرن الخامس اشتهر الحافظ الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني مؤلف كتاب ( التيسير) في القراءات السبع والذي صار عمدة القراء وله تصانيف كثيرة في هذا الفن وغيره
واشتهر في هذا العلم أيضاً الإمام مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني وقد ألف كتبًا لا تعد ولا تحصى في القراءات وعلوم القرآن
وفي القرن السادس الهجري اشتهر شيخ هذا الفن الذي تسابق العلماء إلى لاميته وانكبوا عليها انكباب الفراش على النور تلك هي الشاطبية التي أسماها " حرز الأماني ووجه التهاني " نظم فيها القراءات السبعة المتواترة في ألف ومائة وثلاثة وسبعين بيتًا (1173).ذاك هو أبو القاسم بن فيرة بن خلف بن أحمد الرعيني الشاطبي الأندلسي ، توفي سنة 590 من الهجرة
وبعده ما زالت العلماء في هذا الفن تترى في كل عصر وقرن حاملين لواء القرآن الكريم آخذين بزمام علومه قراءة وتطبيقاً ، صارفين الأعمار لخدمته تصنيفاً وتحقيقاً
حتى قيض الله عز وجل له إمام المحققين وشيخ المقرئين محمد بن الجزري الشافعي فتتلمذ عليه خلق لا يحصون وألف كتباً كثيرة أشهرها (النشر في القراءات العشر) ونظم في التجويد (المقدمة فيما على قارئه أن يعلمه)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: ترجمة عاصم رحمه الله الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:40 pm
ترجمة عاصم رحمه الله
اسمه عاصم بن أبي النجود ـ ويقال ابن بهدلة الأسدي ، وهو شيخ القراء بالكوفة وأحد التابعين.
وإسناد عاصم في القراءة ينتهي إلى عبد الله بن مسعود وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، ويأتي إسناده في العلو بعد بن كثير وابن عامر ، فبين عاصم وبين النبي صلى الله عليه وسلم رجلان.
وقد قرأ عاصم القرآن على أبي عبد الرحمن السلمي عن علي رضي الله عنه ، وقرأ على زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، وكان يتردد عليهما فيأخذ من هذا قراءة بن مسعود ومن ذاك قراءة علي رضي الله عنه ، وهكذا استوثق في القراءة وجمع فيها بين أقوى المصادر.
وكان عاصم يقرئ حفصاً بقراءة علي بن أبي طالب التي يرويها من طريق أبي عبد الرحمن ويقرئ أبا بكر بن عياش بقراءة ابن مسعود التي يرويها من طريق زر بن حبيش.
وقرأ عاصم أيضاً على أبي عمرو سعد بن إياس الشيباني الكوفي ، وأبو عمرو هذا أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره وقد أخذ القراءة عن عبد الله بن مسعود.
أما عن تلاميذه الذين رووا عنه فكثيرون عد منهم الذهبي : الأعمش والمفضل بن محمد الضبي وحماد بن شعيب وأبو بكر بن عياش وحفص بن سليمان ونعيم بن ميسره وكل هؤلاء قرءوا عليه القرآن.
قال أحمد بن عبد الله البجلي : عاصم بن بهدلة صاحب سنة وقراءة ،كان رأساً في القرآن وكان من أوثق الرواة ، وقال عنه أبو حاتم محله الثقة. توفي عاصم رحمه الله وجزاه عن الأمة خير الجزاء سنة 120 من الهجرة.
ترجمة حفص رحمه الله
اسمه : حفص بن سليمان الدوري الغاضري الأسدي صاحب عاصم وربيبه ، أخذ عن عاصم القراءات وأتقنها فشهد له العلماء بالإمامة فيها.
أخذ القراءة عن حفص عبيد بن الصباح وأخوه عمرو بن الصباح ، وأبو شعيب القواس ، وحمزة بن القاسم ، وخلف الحداد عرضاً وسماعاً وكثير من التلاميذ أخذوا عنه وصاروا من بعده علماء في هذا الفن رحمه الله تعالى.
وقد أثنى عليه العلماء وعدوه مقدماً على أبي بكر بن عياش وهو الراوي الآخر عن عاصم فهو أكثر حفظاً وإتقاناً.
ويصفونه بضبط الحروف التي قرأ بها عاصم ، وقالوا إن الرواية الصحيحة التي رويت عن عاصم هي رواية حفص بن سليمان.
وليس ذلك بغريب فقد كان ربيب عاصم فلازمه وأتقن قراءته ، وتوفي حفص رحمه الله وجزاه عن القرآن وأهله أحسن الجزاء سنة 180 هـ مقطع للشيخ عبد الباسط تلاواة متعدده .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: تعريف علم التجويد فى اللغة الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:45 pm
تعريف علم التجويد فى اللغة
علم التجويد لغة : هو التحسين ، يقال جودت الشيء أي حسنته ، وأيضاً ، تجويد الشيء في لغة العرب إحكامه وإتقانه ، يقال : فلان جود الشيء أي حسنه وأجاده إذا أحكم صنعه وأتقن وضعه وبلغ منه الغاية في الإحسان والكمال .
تعريف التجويد فى الإصطلاح
أما تعريف التجويد في الاصطلاح عند أئمة الأداء فهو قسمان : الأول : معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ، وهذا القسم يسمى بالتجويد العلمي أو النظري ، وحكمه بالنسبة لعامة المسلمين مندوب ، وحكمه بالنسبة لأهل العلم فهو واجب كفائي ، فإن قامت به طائفة منهم سقط الإثم والحرج عن باقيهم ، وإن لم يقم به طائفة منهم من التعلم والتعليم أثموا جميعاً . الثاني : فيسمى بالتجويد العملي أو التطبيقي ، وهو إخراج كل حرف من مخرجه دون تحريف أو تغيير.
حكم تعليم التجويد
أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .
حكم العمل بعلم التجويد شرعاً
أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى (ورتل القرءان ترتيلا) (سورة المزمل الآية:4) ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى (ورتل القرءان ترتيلا) (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه . ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم "اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم "رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .
فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ، قال شيخ الإسلام بن تيمية : "والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية " وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه .
أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى الحجج .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: أقوال أهل العلم فى علم التجويد الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:47 pm
أقوال أهل العلم فى علم التجويد
فمن الأقوال الهامة فى شأن التجويد :
يقول الإمام الجزري "من لم يجود القرآن آثم ".
قال بعض شراح الجزرية في هذا القول أن من لم يجود القرآن معاقب على ترك التجويد كذاب على الله ورسوله داخل في حيز قوله تعالى (ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة)(الزمر الآية -60)
وقوله عليه الصلاة والسلام : "من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار "
وقد أفتى الإمام أبو الخير محمد بن الجزري أن من استأجر شخصاً ليقرئه القرآن أو ليقرأ له ختمة ، فأقرأه القرآن ، أو قرأ له ختمة بغير تجويد لا يستحق الأجرة ، ومن حلف أن القرآن بغير تجويد ليس قرأناً لم يحنث.
وقال بعضهم : لا تصح صلاة قارئ مجيد خلف أمي لا يجيد .
أهمية التلقى فى تعليم القرآن وأدائه
إن للتلقي الأهمية العظمى في تعليم القرآن وأدائه ، لأن هناك كلمات قرآنية يختلف نطقها عن رسمها نحو "أولأذبحنه "كما في سورة النمل (لأعذبنه عذابا شديدا أو لأذبحنه أو ليأتينى بسلطان مبين)(سورة النمل الآية -21)
وكلمة "بأييدٍ "كما في قوله تعالى (والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون)(الذاريات الآية-47)
وأيضاً لأن التلقي سنة وعمل من أعمال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ ، وبالتلقي يتحقق الإسناد الذي هو ركن من أركان القراءة الثلاثة .
أركان القراءة
1 ـ صحة الإسناد . 2 ـ موافقة الرسم العثماني ولو احتمالاً . 3 ـ موافقة القراءة لوجه من وجوه النحو .
وقال الإمام الجزرى
وكل ما وافق وجه نحوي وكان للرسم احتمالا يحوي
وصح إسنادا هو القرآن فتلك الثلاثة الأركان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: علم التجويد الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:49 pm
موضوع علم التجويد
أما موضوعه فهو الكلمات القرآنية من حيث إعطاء الحرف حقه ومستحقه .
ويعتبر علم التجويد من أهم العلوم التي توافرت على خدمة كتاب الله _ عز وجل_ بل هو أولاها وأشرفها .
واضع علم التجويد
أما واضعه من الناحية العملية فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن ناحية وضع قواعده فهو الخليل بن أحمد الفراهيدي وغيره من أئمة القراء والتابعين وأتباعهم رضي الله عنهم .
ولنعلم أن الله _تعالى _ أنزل القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى جبريل _عليه السلام _على هذه الكيفية من التحرير والتجويد ، وأن جبريل _عليه السلام علمه النبي _ صلى الله عليه وسلم _ على هذه الكيفية وتعلمه منه الصحابة _ رضى الله عنهم _ثم تعلمه منهم التابعون ؛ حتى نقل إلينا جيلاً بعد جيل ، بطريق التواتر الذي يفيد القطع واليقين .وهذا يدل على أن هذا العلم توقيفي ، فليس لأحد أن يتحول عنه قيد أنملة ، ومن فعل فهو معتد أثيم .
فائدة علم التجويد وغايته
لعلم التجويد فوائد كثيرة من أهمها حسن الأداء وجودة التلاوة واللذان يوصلان إلى سعادتي الدنيا والآخرة ، وصون اللسان عن اللحن في كلام الله _عز وجل _
واللحن : هو الميل عن الصواب ، وهو الخطأ في القرآن الكريم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: أقســام اللحـن الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:51 pm
أقســام اللحـن
ينقسم اللحن إلى قسمين : جلى وخفى :
فاللحن الجلى
هو خطأ يغير اللفظ ويخل بالمعنى ، وهو ما كان بسبب مخالفة القواعد العربية كاستبدال حرف بحرف أو حركة بحركة ، وسمى جلياً لاشتراك علماء التجويد وغيرهم من المثقفين في إدراكه وحكمه التحريم اتفاقاً .
واللحن الخفى
هو خطأ يغير اللفظ ولا يخل بالمعنى وهو ما كان بسبب مخالفة القواعد التجويدية ،كترك الغنة في موضعها أو الإظهار في غير موضعه ، والقصر في موضع المد أو العكس ، وحكمه التحريم على الأرجح ، وقيل : الكراهة .
مراتب القراءة
مراتب القراءة أربع وقيل خمس هى :
المرتبة الأولى : التحقيق
وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام .
المرتبة الثانية : الترتيل
وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة لا بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام .
المرتبة الثالثة : الحدر
وهو القراءة بسرعة مع مراعاة الأحكام .
المرتبة الرابعة : التدوير
وهو القراءة بحالة متوسطة بين التؤدة والإسراع مع مراعاة الأحكام .
وهذه المراتب متفاوتة في الفضل فقد اختلف العلماء في الأفضلية
فقال بعضهم : التؤدة والطمأنينة مع قلة القراءة أكثر ثواباً وهذا مذهب ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم وذكر هذا القول غيرهم .
وذهب فريق إلى أن كثرة القراءة مع المحافظة على أحكام التلاوة أفضل وهؤلاء من أصحاب الشافعي ، واحتجوا لذلك بحديث ابن مسعود _ رضي الله عنه ـ أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _قال : "ومن قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألف لام ميم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف "ولقد روي عن زيد بن ثابت _رضي الله عنه _أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ قال : "إن الله يحب أن يقرأ القرآن كما أنزل "أخرجه ابن خزيمة في صحيحه ، وقد أمر الله تعالى به نبيه _صلى الله عليه وسلم _ فقال _ عز وجل : (ورتل القرءان ترتيلا) (سورة المزمل الآية :4) ، وفي جامع الترمذي وغيره عن يعلى بن مالك أنه سأل أم سلمة رضي الله عنها عن قراءة النبي _ صلى الله عليه وسلم _ فإذا هي تصف قراءته أنها قراءة مفسرة حرفاً حرفاً .
المرتبة الخامسة : الزمزمة
وهو ضرب من الحدر قال : الزمزمة القراءة في النفس خاصة ، ولا بد في هذه الأنواع كلها من التجويد .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: أحكام الاستعاذة الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:54 pm
أحكام الاستعاذة
أ- الاستعاذة : ألجأ وأعتصم بالله من الشيطان الرجيم .
صيغتها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، أو بأى صيغة أخرى بشرط ورودها عن النبى .
أحوالها : لها حالتان هما :
أ- حالة يجهر بها : 1- إذا كانت القراءة بالدور وكان القارئ هو الأول .
2- فى مقام التعليم .
3- فى المحافل والمناسبات .
ب- حالة يسر بها :1- فى الصلاة للإمام والمأموم .
2- إذا كانت القراءة بالدور ولم يكن القارئ هو الأول .
3- إذا كانت القراءة سرآ .
4- إذا كان القارئ خاليا .
حكمها : ذهب جمهور العلماء إلى أنها مندوبة وليست واجبة ، وذهب فريق من العلماء إلى كونها واجبة حيث فسروا قوله تعالى : (فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) فسروا الأمر للوجوب .
أوجه الاستعاذة : الإستعاذة والبسملة بعدها ثم القراءة لها أربع أوجه :
1- قطع الجميع (بقول الاستعاذة ويسكت ثم البسملة ويسكت ثم القراءة)
2- وصل الجميع (بأن يقول الثلاثة وراء بعض دون توقف)
3- قطع الأول ووصل الثانى والثالث .
4- وصل الأول والثانى وقطع الثالث .
* وهذه الأوجه الأربعة جائزة عند أول كل سورة عدا أول سورة التوبة (براءة) لأنها لا بسملة فى أولها .
* ولنعلم أنه لا إستعاذة بين سورتين ، لكن الذى بين كل سورتين البسملة فقط ، ولا توجد كذلك بين سورتى الأنفال والتوبة .
--------------------------------------------
عند الإبتداء بسورة براءة (التوبة) :
للقارئ وجهان فقط وهما :1- قطع الاستعاذة عن بداية السورة .
2- وصل الاستعاذة ببداية السورة .
---------------------------------------------
حكم الاستعاذة فى وسط السورة :
للقارئ قطع الاستعاذة عن أول الآية أو وصلها ، إلا أن تكون بداية القراءة اسم من أسماء الله أو صفة من صفاته أو اسم من أسماء النبى أو ما يشير إليه مثل : (إليه يرد علم الساعة) (محمد رسول الله) (وهوالذى أنشأ جنات معروشات) فهنا يجب البسملة بعد الاستعاذة قبل قراءة مثل هذه الأيات (لما فى ذلك من قبح المعنى حتى لا يعود المعنى على الشيطان)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: رد: في ظلال علوم القران الكريم واسراره موسوعه كامله الأربعاء 08 يونيو 2011, 3:56 pm
أحكام البسملة
ب- البسملة : أية من فاتحة الكتاب ، يسر بها فى الصلاة للإمام والمأموم سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية .
صيغتها :(بِسْمِ اللهِ الرحمن الرحيم)
لام لفظ الجلالة :من الحروف الدائرة بين التفخيم والترقيق :
1- إذا كانت الكلمة السابقة عليها مضمومة أو مفتوحة (تفخم) مثل : (قالوٌا اللهم ، إنَ الله ، كلامَ الله)
2- إذا كانت الكلمة السابقة عليه مكسورة (ترقق) مثل : (بِسْمِ الله ، من عندِ الله)
ملحوظة :يراعى ترقيق حرف الهاء فى لفظ الجلالة وذلك إذا كانت اللام مفخمة .
حكمها : وذلك يتعلق بثلاثة أمور وهى :
الأمر الأول : أوائل السور . الأمر الثانى : ما بين السورتين . الأمر الثالث : أثناء السور .
* والبسملة واجبة عند إبتداء أول كل سورة ما عدا أول سورة براءة . * وتجوز البسملة أثناء السور وأثناء سورة براءة . * والبسملة عند العلماء وأئمة الأداء الأَولى فيها الوجوب عند أول كل سورة .
-------------------------
حكم البسملة بين السورتين
لها ثلاث أوجه عند حفص وهى :
الوجه الأول
قطع الجميع : أى قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة : مثال ذلك قوله تعالى فى آخر سورة البقرة (أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة - 286) ثم تقف ، ثم تقول : (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) ، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران .
الوجه الثانى
قطع الأول ووصل الثانى بالثالث أى قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة ، مثال ذلك قوله تعالى فى آخر سورة البقرة (أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة - 286) ثم تقف ، ثم تقول : (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) وتبدأ بأول سورة آل عمران دون وقف .
الوجه الثالث
وصل الجميع أى وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة ، مثال ذلك قوله تعالى فى آخر سورة البقرة (أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) (سورة آل عمران الآية 1-2)
أما الوجه الرابع
وهو وصل الأول بالثانى وقطع الثالث أى تقول (أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) ثم تقف ثم تقرأ (ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) (سورة آل عمران الآية 1-2)
فهذا ممنوع قال الإمام الشاطبى :
ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفـن الدهـر فيها فتثقـلا
أما الأنفال وبراءة فلهما ثلاثة أوجه
1 ـ الوقف على آخر الأنفال ثم الوقف مع التنفس ثم الإبتداء بأول براءة .
2 ـ السكت على آخر الأنفال دون تنفس ثم الإبتداء ببراءة .
3 ـ وصل آخر الأنفال ببراءة ككلمتين وصلت الأولى بالثانية .
ثانيآ : الإدغام : وهو إدخال حرف ساكن فى حرف متحرك بحيث يصيران حرفآ واحدآ مشددآ ، وحروفه ستة مجموعة فى كلمة (يرملون) وهو على النوعين :
1- إدغام بغنة : وله أربعة أحرف مجموعة فى كلمة (ينمو) وهى : (الياء ، النون ، الميم ، الواو)
مثل : 1- الياء : (مَنْ يَخْشَى ، نُصُبٍ يُوفِضُون)
2- النون : (إِنْ نَّفَعَت ، عَامِلَةٌٌ نَّاصِبَة)
3- الميم : (فَهُمْ مِّن ، يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَة)
4- الواو : (مِنْ وَرَآئِهِم ، خَيْرٌٌ وَأَبْقَى)
2- إدغام بغير غنة : وله حرفان هما : (اللام ، الراء)
مثل : 1- اللام : (أَنْ لَّم ، وَيْلٌٌ لِّلْمُطَفِّفِين)
2- الراء : (أَنْ رَّءَاه ، غَفُورٌٌ رَّحِيم)
ملاحظة : يكون الإدغام فى كلمتين ، فلا إدغام فى كلمة واحدة ، وهناك أربع كلمات فى القرءان بها النون الساكنة وورائها حرف من حروف الإدغام لكنها لا تدغم لأنها فى كلمة واحدة وهم :
(قنْوان ، صنْوان ، بنْيان ، دنْيا)
ثالثآ : الإقلاب : وهو قلب النون الساكنة والتنوين ميم (م) مخفاة مع بقاء الغنة ، وله حرف واحد وهو : (الباء)
مثل : (أَنْبَتَكُم ، عَنْ بَعْض ، حَدِيثٍ بَعْدَه)
رابعآ : الإخفاء الحقيقى : وهو النطق بالنون الساكنة أو التنوين بصفة بين الإظهار والإدغام ، عارٍ عن التشديد مع بقاء الغنة فى الحرف الأول ، وحروفه خمسة عشر حرف مجموعة فى أوائل
موضوع: حكم الميم والنون المشددتين الخميس 09 يونيو 2011, 11:32 pm
حكم الميم والنون المشددتين :
يجب غنهما بمقدار حركتين وصلآ ووقفآ ، (مَّ : عبارة عن : مْ ، مَ) ، (نَّ : عبارة عن : نْ ، نَ)
مثل : (النَّار ، إنَّ ، أمَّا ، عمَّ)
---------------------------------------------
أحكام الميم الساكنة :
هى الميم التى لا حركة فيها ، سواء وضع علامة السكون عليها أو كانت معراة ، والسكون لا ترسم إذا كان وراء الميم إدغام ، مثل : (وَلَكُم مَّا كَسَبْتُم) ويقع بعدها جميع حروف اللغة إلا حروف المد لأنها ساكنة ولا يلتقى ساكنان .
أحكامها : لها ثلاث أحكام هى :
1- الإخفاء الشفوى : وهوالنطق بحرف الميم بحالة متوسطة بين الإظهار والإدغام عاريآ من التشديد مع بقاء الغنة ، وحرفه الباء ، وسمى إخفاء شفوى لإخفاء الميم إذا جاء حرف الباء ، والميم والباء مخرجهما الشفتين ، مثل : (تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّة)
2- إدغام متماثلين صغير : وهو النطق بالحرفين بحيث يصيران حرفآ واحدآ مشددآ ، وحرفه الميم ، فإذا وقعت الميم المتحركة بعد الميم الساكنة وجب إدغامهما ، وسمى بذلك لأنهما حرفان إتحدا مخرجآ وصفة ، مع سكون الحرف الأول وتحرك الحرف الثانى مثل : (سِيمَاهُمْ فِى وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُود)
3- الإظهار الشفوى : وهو أن تقع بعد الميم الساكنة بقية الأحرف (أى ما عدا الباء والميم) ، مثل : (لَّكُمْ جَنَّات ، الظَّمْأَن ، لَهُمْ طَرِيقاً ، خَمْطٍ)
--------------------------------------------
عدم إلتقاء ساكنان:
القاعدة : لا يلتقى ساكنان لذلك (حفص) يتخلص من إلتقاء الساكنان كما يلى :
1- إذا كان الحرف الأول حرف مد ، يحذف حرف المد ، مثل : (عَهْدِى الَّظَالِمِين)
2- إذا كان الحرف الأول ليس حرف مد ، هنا نكسر هذا الحرف إذا كان حرف ساكن ، مثل : (وَإِذِ ابْتَلَى) ، وإذا كان تنوين فتتحرك نون التنوين أيضآ بالكسر ، مثل : (خَيْرًا الْوَصِيَّة) ، الأصل (خَيْرًا : تنطق : خَيْرَنْ) فهنا نتخلص من سكون النون بكسرها (فتنطق : خَيْرَنِ)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
moody
✿ المدير العآم
معلوماتاضافية
¬» الإنتسَاب : 16/02/2011
¬» العُمـّر : 34
¬» مُساهمَاتي : 15360
¬» الجنس :
¬» نُقاط تقيمِي : 93969
¬» السٌّمعَة : 43
¬» العَمَل/التِرفيَه : غير متاح حاليا
¬» بلدي :
¬» بُرجي :
¬» مزآجي :
¬» آوسِمتي :
موضوع: رد: في ظلال علوم القران الكريم واسراره موسوعه كامله الخميس 09 يونيو 2011, 11:34 pm
( ال ) التعريف : إما شمسية أو قمرية
1- ( ال ) الشمسية : مدغمة فى الحرف التالى مثل :
(النساء ، الرجال ، النار ، الطاغين)
2- ( ال ) القمرية : مظهرة لا تدغم فى الحرف التالى مثل :
(الوالدان ، الجنة)
وجمعت حروف اللام القمرية فى هذه الجملة وهم 14 حرف :
(أبغ حجك و خف عقيمه)
ملحوظة : للتفرقة بين اللامين فى رسم
المصحف : (فالشمسية ليس عليها حركات
والحرف التالى مشدد)
------------------------------
الحروف اللثوية
هم ثلاث حروف : (ث ، ذ ، ظ)
وهما عند نطقهما نخرج طرف اللسان بين صفين الأسنان .
------------------------------
[center]حروف المد
هم ثلاث حروف : (ا – و – ى)
1- ألف ساكنة قبلها مفتوح .
2- ياء ساكنة قبلها مكسور .
3- واو ساكنة قبلها مضموم .
مثل : أٌوذِينَا ، نٌوحِيهَا .
1- (ا – و – ى) فى هذه الحالة : مد حركتان طبيعى مثل : (بأيَاتنا ، تعلمٌون ، قدِير)
2- (آء – وء – ىء) فى هذه الحالة عندما يتبع حرف المد بالهمزة : مد أربع حركات واجب مثل : (السَّمَآء ، مَآ أٌنْزَل ، قَالٌوّاْ إِنَّمَا ، فِى ءَاذَانِهِمْ)
3- (آ ّ) فى هذه الحالة الألف عليها رمز المد وبعدها علامة (الشدة) هنا : مد 6 حركات لازم مثل : (الضَّآلِّين ، دَآبَّة ، الصَّآخَّة)
ملحوظة : الحرف المشدد عبارة عن حرفين الأول ساكن والثانى متحرك بحركة الحرف مثل :
اللام المشددة فى (الضَّآلِّين) عبارة عن : (لْ ، لِ)
النبر : هو بعد ما أمد 6 حركات كاملة ، أضغط على مخرج الحرف الأول الساكن من الحرف المشدد مع تعلية الصوت لإبراز أن هذا حرف مشدد .
------------------------------
الواو والياء اللينتين
1- الواو اللينة ساكنة قبلها مفتوح مثل :
(عَصَواْ ، قَوْم)
2- الياء اللينة ساكنة قبلها مفتوح مثل :
(الصَّيْف ، أَعْطَيْنَاك)
حكمهم : تمد مد لين عارض للسكون عند الوقف فقط أربع حركات بشرط أن يقع بعدها حرف واحد سكن لأجل الوقف .